الاثنين، 15 يونيو 2015

مقترح بتقسيم المملكة إلى 21 منطقة إدارية بدلاً من 13

مشاهدة وتحميل مقاطع فيديو

مشاهدة مباشر

رابط اخرى
http://adf.ly/1IwCwP





قال الدكتور عبدالله المسند الأستاذ المشارك بجامعة القصيم، إن مناطق المملكة من المفترض أن تكون 21 منطقة، وليست 13 كما هو الوضع حالياً، وذلك استناداً إلى رؤيه جغرافية.

واقترح المسند إعادة صياغة وتخطيط المناطق لحل كثير من المعضلات، مبيناً أن التوزيع الحالي يشكل تحدياً لإدارات المناطق، وعائقاً تنموياً، بالإضافة لتسببه في معاناة كبيرة للمواطن الذي يرتبط بمعاملة بعاصمة المنطقة التي قد تبعد عن مدينته مئات الكيلومترات.


وساق المسند، عدة تساؤلات في هذا الخصوص، من بينها: “ما المبرر من جعل محافظة القنفذة تتبع لمنطقة مكة المكرمة (380كم)، على الرغم من أن مدينة الباحة أقرب لها من مكة (140كم)، وما المبرر لربط محافظة أملج بمدينة تبوك (515كم)، والمدينة المنورة أقرب لها جغرافياً وتاريخياً، وما الضابط والرابط في جعل لسان من منطقة المدينة المنورة يتوغل في منطقة تبوك، ولسان من منطقة تبوك يتوغل في منطقة المدينة المنورة”.

وتضمن المقترح، إضافة 8 مناطق جديدة، وجعل العاصمة الرياض مع ضواحيها الملاصقة لها منطقة إدارية صغيرة، نظراً لاعتبار أن أكثر من 25 % من سكان المملكة يتمركزون بالعاصمة، طبقاً لصحيفة “الجزيرة”.

واقترح تقسيم المناطق ذات الكثافة السكانية العالية كمنطقة مكة المكرمة، والمناطق ذات المساحات الواسعة كالمنطقة الشرقية، إلى منطقتين أو أكثر، لتسهيل وتسريع عملية التنمية، وخلق مزيد من الفرص الوظيفية.